FAQS

1. كيف يتم علاج القرنية المخروطية؟

يبدأ العلاج عادة بالنظارات الجديدة. إذا كانت النظارات لا توفر رؤية كافية، من ثم قد يلزم استخدام العدسات اللاصقة. في الحالات الخفيفة، عادة ما تجعل النظارات الجديدة الرؤية واضحة مرة أخرى. مع ذلك في نهاية المطاف من المحتمل أن يكون من الضروري استخدام العدسات اللاصقة أو السعي لعلاجات أخرى لتقوية القرنية وتحسين الرؤية. الملاذ الأخير هو زرع القرنية. وهذا يتضمن إزالة مركز القرنية واستبدالها بقرنية المانح والتي تتم خياطتها في مكانها.

2. ما هي متطلبات السن لإجراء الليزك؟

يختار الملايين من الناس الخضوع لجراحة الليزك بالليزر بسبب سلامتها العامة وفعاليتها في تحسين الرؤية. على الرغم من أن المرشحين المثاليين يتراوح عمرهم بين 18 إلى 21 سنة، يتساءل الكثير من الآباء إذا كان من شأنها أن تكون بنفس الفعالية على أطفالهم. وبالمثل، كثير من الناس فوق سن ال 40 لديهم فضول حول إذا ما كانوا سيظلوا مرشحين مناسبين بتقدمهم في السن. عند التفكير إذا كان الليزك هو الأفضل لك، من المهم أن تتذكر أن كل جيل يواجه احتياجاته وقضاياه فريدة من نوعها عندما يتعلق الأمر بالرؤية. يمكن لجراح انكسار البصر المؤهل في منطقتك الإجابة على أية أسئلة قد تكون لديكم بخصوص العمر وجراحة الليزك للعيون.

3. ما هي مميزات جراحة الليزك للعيون؟

• انها فعالة! انها تصحح الرؤية. وحوالي 96٪ من المرضى سيكون لديهم الرؤية المرجوة بعد الليزك. يمكن للتحسين أن يزيد هذا العدد.

• قليلاً جداً ما يرتبط الليزك مع الألم نظراً لقطرات التخدير التي يتم استخدامها.

• يتم تصحيح الرؤية على الفور تقريباً أو بعد اليوم التابع لليزك.

• ليس هناك حاجة للضمادات أو الغرز بعد عملية الليزك.

• يمكن إجراء تعديلات بعد الليزك بسنوات لمزيد من تصحيح الرؤية إذا كانت تغييرات الرؤية نتيجة التقدم في العمر.

• بعد الليزك، يحدث لدى معظم المرضى انخفاض هائل في الإعتماد على النظارات أو العدسات اللاصقة والعديد من المرضى لم يعدوا في حاجة إليها على الإطلاق

4. هل يمكن أن يؤذي الجلوس بالقرب الشديد من جهاز التلفزيون عيون طفلي؟

لا، لا يوجد أي دليل علمي على أن التلفزيون تنبعث منها أشعة ضارة للعين.

5. هل تمنع العدسات اللاصقة قصر النظر من التفاقم؟

لا، ليس هناك أي دليل على أن ارتداء العدسات اللاصقة يحسن الرؤية أو يمنع قصر النظر من التفاقم

6. هل من الآمن بالنسبة لي تنظيف عدساتي اللاصقة بإستخدام محلول مصنع بالمنزل؟

استخدام المحاليل الملحية التجارية هو الأسلوب الأكثر أماناً في تنظيف العدسات. وقد أظهرت بعض الدراسات أن المحاليل المحلية المصنعة بالمنزل قد تؤدي إلى التهابات القرنية. انظر أيضاً المعلومات حول العدسات اللاصقة.

7. كم مرة أحتاج إلى تغيير وصفتي طبية؟

لا يوجد جدول زمني محدد مسبقاً لتغيير النظارات او العدسات اللاصقة. من الضروري تغيير الوصفة الطبية الخاصة بك فقط عندما لم تعد توفر التصحيح الملائم. ومع ذلك، فإنه لا تزال فكرة جيدة أن تقوم بفحوصات العين المنتظمة.

8. ما هو ضعف الرؤية؟

ضعف البصر هو مصطلح يصف مستوى رؤية أقل من العادي (20/70 أو ما هو أسوأ) والتي لا يمكن تصحيحها بالنظارات التقليدية. ضعف البصر ليس هو العمى. يمكن للناس ضعاف البصر استخدام بصرهم. ومع ذلك، قد يتداخل ضعف الرؤية مع أداء الأنشطة اليومية، مثل القراءة أو القيادة.

9. هل من الممكن زرع العيون؟

لا، حالياً لا توجد طريقة لزرع عين كاملة. مع ذلك، يتم زرع أجزاء العين بنجاح للعديد من السنوات.

10. ما مدى نجاح زراعة القرنية؟

تتمكن 95 إلى 99 في المائة من جميع عمليات زرع القرنية من استعادة متلقي القرنية للرؤية بنجاح

11. هل التهاب الملتحمة معدي؟

نعم، التهاب الملتحمة الفيروسي (العين الوردية) هو أمر شائع جداً ومعد للغاية. تجنب لمس العينين بيديك، واغسل يديك بشكل متكرر، لا تتبادل المناشف، وتجنب العمل أو المدرسة أو أنشطة الرعاية النهارية لما لا يقل عن خمسة أيام أو ما دامت الإفرازات موجودة.

12. كيف يمكنني منع التهاب الجفن؟

هناك العديد من الخطوات اليومية التي يمكنك اتخاذها لمنع التهاب الجفن. وهذا يشمل إزالة كل مستحضرات تجميل العيون قبل النوم وعدم وضع كحل على الحواف الخلفية للجفون وراء الرموش.

إذا كنت في المراحل المبكرة لعلاج التهاب الجفن، تجنب استخدام مستحضرات تجميل العيون لمنع المزيد من الاحمرار. بمجرد البدء في استخدام مستحضرات التجميل مرة أخرى، قم باستبدال المنتجات الخاصة بك المستخدمة في أو بالقرب من الجفون لأنها قد تكون ملوثة.

13. ما هو قصر النظر؟

قصر النظر هو خطأ انكساري يجعل الأشياء البعيدة تبدو ضبابية. يحدث ذلك عادة عندما تكون العين أطول من المعتاد مما يتسبب في قصور النقطة البؤرية عن شبكية العين.

14. ما هو مد البصر (طول النظر)؟

بعد النظر هو الخطأ الانكساري الذي يجعل الأشياء القريبة تبدو ضبابية. يحدث ذلك عادة عندما تكون العين أقصر من المعتاد مما يتسبب في انخفاض النقطة البؤرية وراء شبكية العين.

15. هل من الممكن أن منع حدوث قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم؟

لا. أخطاء التركيز تلك الشائعة هي نتيجة لخلل في آلية العيون والتي تكون وراثية على الأرجح. ومع ذلك، في حالة قصر النظر، هناك بعض الأدلة على أن الإجهاد البصري الناجم عن أعمال قريبة جداً قد تؤدي إلى تفاقم الوضع الموجود.

16. كيف يتكون إعتام عدسة العين؟

يتكون إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر عندما تتكتل العدسة معاً، والتي تتألف في معظمها من الماء والبروتين. ينتج عن هذا تغيم العدسة ويقلل من كمية الضوء الذي يصل إلى الشبكية ويؤدي إلى وهج ورؤية هالات في الليل. قد يصبح التعكر شديداً بما يكفي للتسبب في عدم وضوح الرؤية. يمكن أيضاً أن ينتج إعتام عدسة العين من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، أو إصابات العين، أو أمراض العين، أو بعض الأدوية، أو مرض السكري.

17. كيف أعرف إذا كان لدي الجلوكوما؟

الطريقة الوحيدة بالنسبة لك لأن تعرف هى أن تخضع للفحص من قبل الطبيب. الجلوكوما ليس لديها أعراض حتى يحدث ضرر للعصب البصري الخاص بك. ولكن هناك العديد من الاختبارات الروتينية التي يمكنها تحديد عوامل الخطر و / أو وجود الجلوكوما

18. هل من الممكن أن تصاب بإعتام عدسة العين والجلوكوما في نفس الوقت؟

نعم، يمكنك، ببساطة لأن كلاهما غالبا ما يحدثا كجزء طبيعي من الشيخوخة. ولكنهما ليسا مترابطان ببعضها البعض. وعلى الرغم من أن معظم الناس المصابين بالجلوكوما ليسوا في أي خطر أعلى للإصابة بإعتام عدسة العين مثل هؤلاء غير المصابين بها فإن هناك بعض الاستثناءات. إسأل طبيبك إذا كنت تشعر بالقلق

19. ما هي أعراض عوامات العين؟

يمكن أن تظهر عوامات العين في العديد من الأشكال المختلفة، مثل:

• نقاط سوداء أو رمادية

• خطوط متعرجة

• خيوط خيطية، التي يمكن أن تكون عقدية وشبه شفافة

• أنسجة العنكبوت

• شكل حلقي

• بمجرد الإصابة بعوامات العين فإنها عادة لا تذهب بعيدا، على الرغم من أنها تميل إلى التحسن مع مرور الوقت

20. ما هي علاجات عوامات العين؟

إذا كانت عوامات العين كثيفة جدا وعديدة فمن الممكن أن تؤثر على رؤيتك، قد يفكر طبيب العيون الخاص بك في عملية جراحية تسمى استئصال الزجاجية. خلال هذه العملية، يتم إزالة الجسم الزجاجي والحطام العائم واستبداله بمحلول الملح

21. ما هو الحول؟

الحول هو حالة لا تنظر فيها العينين معا في نفس الاتجاه. في حين تنظر عين واحدة إلى الأمام مباشرة، والعين الأخرى تتحول إلى نقطة في الداخل أو الخارج أو الأعلى أو الأسفل. الحول شائع ويصيب حوالي 1 من كل 20 طفلا. قد يمكنك حتى أن تلحظ أن طفلك يعاني من الحول. معظم الحول يحدث في سن ما قبل المدرسة، وعادة في الوقت الذي يبلغ فيه الطفل ثلاث سنوات من عمره. عادة ما يتكون الحول في الأطفال الأكبر في السن أو البالغين.

22. كيف يتم تشخيص وتقييم الحول؟

من المهم تشخيص الحول (انحراف العينين) مبكراً قدر الإمكان. غالباً ما تتم الفحوص الروتينية للكشف عن مشاكل العين في الأطفال والرضع في فحص حديثي الولادة وخلال مراجعة الأسبوع 6-8. أيضاً هناك فحص رؤية روتيني قبل مرحلة المدرسة أو عند دخول المدرسة.
بعض الأطفال حديثي الولادة لديهم حول متقطع بسيط يذهب سريعاً. مع ذلك، الحول الثابت غالباً ما يكون دائما إلا اذا عولج.

23. ما هي علاجات الحول؟

• علاج الحول (فقدان البصر) إذا كان ذلك موجوداً.
• إرتداء النظارات لتصحيح أي خطأ إنكساري، إذا كان ذلك موجوداً.
• غالباً ما يكون هناك حاجة إلى الجراحة لتصحيح مظهر الحول نفسه، مما قد يساعد على استعادة الرؤية المتزامنة في بعض الحالات.

24. ما الذي يسبب القرنية المخروطية؟

تقوم ألياف صغيرة من البروتين في العين تسمى بالكولاجين بالمساعدة في حمل القرنية في مكانها ومنعها من البروز. عندما تصبح هذه الألياف ضعيفة، فإنها لا يمكنها الحفاظ على الشكل وتصبح القرنية مخروطية الشكل أكثر.
يبدو أن القرنية المخروطية تسري في العائلات. إذا كنت مصاب بها ولديك أطفال، فإنها فكرة جيدة أن تقوم بفحص عيونهم لها ابتداء من سن 10. تحدث الحالة في كثير من الأحيان في الناس الذين يعانون من مشاكل طبية معينة، بما في ذلك بعض حالات الحساسية. ومن المحتمل أن تكون الحالة متعلقة بفرك العين المزمن. في معظم الأحيان، وعلى الرغم من عدم وجود إصابة أو مرض بالعين يمكنه أن يفسر لماذا تبدأ العين بالتغير. القرنية المخروطية عادة ما تبدأ في سنوات المراهقة. ومن الممكن رغم ذلك، أن تبدأ في مرحلة الطفولة أو في الأشخاص حتى سن الـ 30. ومن الممكن أن تحدث في الأشخاص الذين يبلغ عمرهم 40 وما أعلى، ولكن ذلك أقل شيوعا. التغييرات في شكل القرنية يمكن أن يحدث بسرعة أو قد يحدث على مدى عدة سنوات. يمكن أن تؤدي التغييرات إلى عدم وضوح الرؤية، ووهج وهالات في الليل، وتخطط أضواء.
يمكن أن تتوقف التغييرات في أي وقت، أو يمكنها أن تستمر لعقود. في معظم الناس المصابين بالقرنية المخروطية، تتأثر كلتا العينين في نهاية المطاف، وإن لم يكن دائما بالقدر نفسه. عادة ما يحدث المرض في عين واحدة أولا ثم يحدث لاحقا في العين الأخرى.

25. هل يمكن علاج اعتلال الشبكية السكري؟

نعم. العديد من المشاكل الناجمة عن اعتلال الشبكية السكري مثل تورم شبكية العين، والنزيف في الأنسجة الزجاجية والندبات على شبكية العين يمكن علاجها مع التقنيات الحديثة مثل الحقن والليزر أو الجراحة. كلما تم العثور على المشاكل السابقة مبكرا، كلما كان من الأسهل علاجها، وبشكل عام، كلما كانت النتائج البصرية أفضل. فحوصات العين المتوسعة المبكرة والدورية مهمة جدا.

26. كيف يتم إزالة اعتام عدسة العين؟

يتم إجراء شق صغير في العين. سوف يقوم الجراح إما بإزالة العدسة كما هي، أو باستخدام الموجات فوق الصوتية أو الليزر أو الحل الجراحي لكسرها، ومن ثم إزالتها. يتم ترك الغشاء الخلفي للعدسة (وتسمى الكبسولة الخلفية) في المكان. عادة، يتم إدخال عدسة استبداليه (وتسمى عدسة داخل العين أو IOL)