التهاب الملتحمة (الرمد الساري)

التهاب الملتحمة، والمعروف أيضاً باسم الرمد الساري، هو التهاب في الملتحمة. والملتحمة هي أنسجة رقيقة شفافة تقع على الجزء الأبيض من العين وتبطن الجزء الداخلي من الجفن.

ما الذي يسبب الرمد الساري؟

الرمد الساري لديها العديد من الأسباب المختلفة، بما في ذلك:

ما هي أعراض الرمد الساري؟

أعراض الرمد الساري تختلف بناء على سبب الالتهاب، ولكن يمكن أن تشمل:

قم برؤية طبيب العيون إذا كان لديك أي من هذه الأعراض للرمد الساري. سيقوم طبيب العيون الخاص بك بإجراء فحص لعينيك، ويمكن ان يستخدم قطعة من القطن لأخذ عينة من السائل من الجفن ليتم تحليلها في المختبر. ومن ثم يمكن التعرف على البكتيريا أو الفيروسات التي قد سببت التهاب الملتحمة، بما في ذلك تلك التي يمكن أن تسبب الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو STD، ووصف العلاج المناسب.

كيف يتم علاج الرمد الساري؟

علاج الرمد الساري يعتمد على السبب.

post title
  • البكتيريا. الرمد الساري الذي تسببه البكتيريا، بما في ذلك تلك المتعلقة بالأمراض المنقولة جنسياً، يتم علاجه بإستخدام المضادات الحيوية، في شكل قطرات العين أو مراهم أو حبوب. قطرات العين أو المراهم قد تحتاج أن يتم تطبيقها إلى الداخل من الجفن 3-4 مرات يوميا لمدة 5-7 أيام. قد تحتاج الحبوب إلى أن تؤخذ لعدة أيام. ينبغي للعدوى أن تتحسن في غضون أسبوع. قم بتناول أو استخدام الأدوية وفقا لتعليمات الطبيب، حتى لو زالت الأعراض.
  • الفيروسات. هذا النوع من الرمد الساري غالباً ما ينتج عن الفيروسات التي تسبب نزلات البرد. تماما كما يجب أن تأخذ نزلة البرد مجراها، كذلك يجب هذا النوع من الرمد الساري، والذي عادة ما يستمر 4-7 أيام. التهاب الملتحمة الفيروسي يمكن أن يكون شديد العدوى. تجنب التلامس مع الآخرين، وقم بغسل يديك بشكل متكرر. إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، يجب أن ترمي العدسات التي ارتديتها حين كنت مصاب بالرمد الساري وترتدي النظارات. نفس الشئ لمستحضرات التجميل.
  • المواد المهيجة. للرمد الساري الناتج عن مادة مهيجة، استخدم الماء لغسل المادة من العين لمدة خمس دقائق. يجب أن تبدأ عينيك في التحسن خلال أربع ساعات. إذا كان السبب في التهاب الملتحمة مادة حمضية أو قلوية مثل المبيضات، اشطف العينين فوراً مع الكثير من الماء وقم باستدعاء الطبيب فوراً.
  • الحساسية. التهاب الملتحمة المرتبط بالحساسية ينبغي أن يتحسن فور معالجة الحساسية وإزالة مسبب الحساسية. راجع طبيبك إذا كان لديك التهاب الملتحمة المرتبط بالحساسية.