انفصال الشبكية هو حالة خطيرة جداً تحدث عندما تبتعد شبكية العين عن أنسجة العين الداعمة لها. حيث أن شبكية العين لا تستطيع أن تعمل بشكل مناسب في ظل هذه الظروف، قد يحدث فقدان دائم للبصر إذا لم يتم اصلاح الانفصال في غضون 24-72 ساعة. لا يوجد أي ألم مصاحب لإنفصال الشبكية، ولكن إذا لاحظت مشاكل في الرؤية - مثل رؤية ومضات من الضوء، العوامات، أو سواد الرؤية الجانبية - اتصل بطبيب العيون الخاص بك على الفور. التشخيص المبكر هو المفتاح لمنع فقدان البصر المرتبط بانفصال الشبكية.

علاج انفصال الشبكية

يتطلب انفصال الشبكية الرعاية الفورية. من دون علاج، يمكن أن يتطور فقدان البصر من بسيط إلى حاد أو حتى إلى العمى في غضون بضع ساعات أو أيام. يمكن فقط للجراحة إصلاح انفصال الشبكية. وهي عادة ما تكون ناجحة، وفي كثير من الحالات، تستعيد الرؤية الجيدة.

خيارات الجراحة

تشمل الطرق الشائعة لإصلاح انفصال الشبكية:

  • تثبيت الشبكية بالهواء المضغوط. في هذه العملية، يقوم طبيب العيون الخاص بك بحقن فقاعة غاز في وسط مقلة العين. تطفو فقاعة الغاز إلى المنطقة المنفصلة وتضغط الشبكية المنفصلة برفق إلى جدار العين. ثم يستخدم طبيب العيون مسبار تجميد (تثبيت الشبكية بالبرد) أو شعاع ليزر (تخثير ضوئي) لحفظ الدمعة في الشبكية.
  • جراحة التواء الصلبة. يضع طبيب العيون الخاص بك قطعة من الإسفنج السيليكون أو المطاط أو البلاستيك شبه الصلب على الطبقة الخارجية من العين ويخيطه في مكانه. هذا يخفف من ابتعاد (سحب) شبكية العين، ومنع الدموع من التفاقم، وتدعم طبقات الشبكية.
  • استئصال الزجاجية. هذا هو ازالة الجل الزجاجي من العين. استئصال الزجاجية يعطي طبيب العيون الخاص بك وصول أفضل إلى شبكية العين والأنسجة الأخرى. كما يسمح له أو لها بتقشير النسيج الندبي من شبكية العين، إصلاح الثقوب، إغلاق الدموع الكبيرة للغاية، وتسطح انفصال الشبكية مباشرة.

تشمل الطرق الشائعة لإصلاح تمزق شبكية العين ما يلي:

  • التخثير الضوئي بإستخدام الليزر.والذي تنتقل فيه حزمة كثيفة من الضوء خلال العين وتصنع حروق صغيرة حول تمزق الشبكية. الحروق تشكل ندوب تمنع السوائل من الدخول تحت شبكية العين.
  • تثبيت الشبكية بالبرد (التجميد).والذي يستخدم فيه طبيب العيون الخاص بك مسباراً لتجميد وحفظ الشبكية حول الدمعة.
post title