post-img

الحول (قُل "struh-BIZ-mus") هي مشكلة في الرؤية حيث لا تنظر كلتا العينين إلى نفس النقطة في نفس الوقت. غالباً ما يبدأ الحول في مرحلة الطفولة المبكرة. ويطلق عليه أحياناً انحراف العين، أو الزور، أو الحول.

عادة، تعمل العضلات المتصلة بكلتا العينين معا لتحريك كلتاهما في نفس الاتجاه في نفس الوقت. يحدث الحول عندما لا تعمل عضلات العين بشكل مناسب للتحكم في حركة العين. عندما لا تعمل عضلات العين كما ينبغي، قد تصبح العيون منحرفة وقد لا يكون الدماغ قادراً على دمج ما تراه عين واحدة مع ما تراه العين الأخرى.

نادراً ما ينمو الطفل ويشفى الحول بعد تكونه. من دون علاج، يمكن أن يسبب الحول مشاكل دائمة في الرؤية. على سبيل المثال، إذا كان الطفل لا يستخدم عين واحدة لأنها منحرفة، فأنه يمكن أن يحدث ضعف في البصر في تلك العين (وتسمى العين الكسولة أو إظلام البصر).

قد تكون الإصابة بالحول صعبة على تقدير طفلك لذاته. أنه يؤثر على مظهر طفلك وكذلك على قدرته على الرؤية جيدا. قد يقوم أطفال آخرين بمضايقة طفلك لكونه أحول العينين أو لديه عين معتمة. كن داعماً لطفلك، و اسع للعلاج على الفور.

ما الذي يسبب الحول؟

الحول في الطفولة في كثير من الأحيان لا يكون لديه سبب معروف، على الرغم من أنه يميل إلى السريان في الأسر.

أحياناً يتكون الحول عندما تعوض العيون عن مشاكل الرؤية الأخرى، مثل طول النظر أو إعتام عدسة العين. من الأشياء الأخرى التي قد تزيد من خطر إصابة طفلك بالحول، المرض الذي يؤثر على العضلات والأعصاب، والولادة المبكرة، متلازمة داون، إصابة الرأس، وغيرها من المشاكل.

قد يحدث الحول لدى الكبار بسبب تضرر العين أو تلف الأوعية الدموية. فقدان البصر، وورم العين أو ورم المخ، ومرض جريفز، والسكتة الدماغية، واضطرابات مختلف العضلات والأعصاب يمكن أن يتسبب في الحول لدى البالغين.

ما هي الأعراض؟

العلامات الأكثر شيوعًا هي:

قد يشكو الطفل الأكبر سناً أيضاً من عدم وضوح الرؤية، أو العيون المتعبة، أو الحساسية للضوء، أو الرؤية المزدوجة.

الأعراض قد تأتي وتذهب. ويمكن أن تزداد سوءاً عندما يكون طفلك متعباً أو مريضاً.

يمكن أن تكون عيون الطفل حديث الولادة منحرفة في البداية. لكن يجب أن تصبح العينين متحاذية خلال 3 إلى 4 أشهر من العمر. في بعض الحالات، قد تبدو العينين منحرفة ببساطة لأن الطفل لديه جسر واسع من الأنف الذي يجعل مظهر العيون حولاء. ولكن إذا لم يتم محاذاة عيون طفلك طوال الوقت بعد سن 4 أشهر، خذ طفلك إلى الطبيب لفحص العين.

ما هي علاجات الحول؟

عادة ما يتضمن العلاج ما يلي:

  • علاج الحول (فقدان بصري) إذا كان هذا موجوداً.
  • ارتداء النظارات لتصحيح أي خطأ انكساري، إذا كان هذا موجوداً.
  • غالباً ما تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية لتصحيح ظهور الحول في حد ذاته، ويمكن أن تساعد على استعادة الرؤية بالعينين في بعض الحالات.